CNN.com Arabic
البحـث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
اقتصاد
انهيار قياسي في سوق الأسهم السعودية.. والخليجية تصاب بالعدوى

2142 (GMT+04:00) - 11/04/06

عدوى الهبوط تجتاح الأسهم الخليجية بعد السعودية
عدوى الهبوط تجتاح الأسهم الخليجية بعد السعودية
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- واصلت بورصة الرياض هبوطها الثلاثاء في عدوى امتدت إلى البورصات الخليجية، بعد أقل من 24 ساعة فقط من تسجيل أسهم السعودية هبوطا قياسيا، إذ هبطت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في السوق السعودية خلال يومين حوالي 14 في المائة، حيث هبطت الاثنين بنسبة 8 في المائة.

وكان المؤشر الرئيسي للسوق السعودية هبط في ختام التعاملات الصباحية الثلاثاء إلى 15454 نقطة عند الساعة 07.10 بتوقيت غرينتش، ليهوي بنسبة 4 في المائة، ثم عاود الانخفاض في الجلسة المسائية ليغلق على15130 بانخفاض قياسي آخر نسبته 6.01 في المائة.

وانخفضت أسعار جميع الأسهم المدرجة في السوق السعودية قبل الإغلاق باستثناء شركتين هما "مجموعة سامبا العالمية" و "البنك السعودي الفرنسي".

وفي دول الخليج الأخرى، لحقت بورصة الكويت بشقيقتها الرياض، حيث انخفضت قيمة الأسهم في المعاملات الصباحية 0.33 في المائة قبل أن تعاود الارتفاع، بينما انخفضت بورصة دبي 2.64 في المائة وأبو ظبي 1.79 في المائة والبحرين 0.22 في المائة ومسقط 0.14 في المائة، في حين انفردت قطر بالاتجاه الصعودي مسجلة نسبة ارتفاع وصلت 1.06 في المائة.

وكانت سوق الأسهم السعودية قد شهدت الاثنين، أكبر هبوط في يوم واحد، بعدما أوقفت هيئة سوق المال السعودية الأحد مجموعة من المستثمرين عن التداول بسبب شبهة تلاعب في صفقات أسهم.

وقال محللون إن المضاربين وصغار المستثمرين في السوق السعودية أجروا عمليات بيع مكثفة وسط مخاوف من تأثير الإجراءات الحكومية على السوق.

وأوضح خبير فرص الاستثمار في المجموعة الاستشارية العربية الدكتور نصار البيبي أن "تضييق الخناق على التلاعب في البورصة السعودية أعطى نتيجة عكسية لقرار كان مناطا به تبديد مخاوف صغار المستثمرين."

وأضاف "أصيب مستثمرون في السوق السعودية بالفزع وأخذوا يبيعون ما لديهم من أسهم، وكذا فعل المضاربون الذين خرجوا من السوق خشية أن تطالهم الإجراءات التنظيمية."

وتعد سوق الأسهم السعودية من أغلى أسواق الأسهم في العالم، بعدما دفعت عمليات مضاربة السوق للارتفاع بأكثر من 100 بالمئة في عام 2005 وسط ارتفاع أسعار النفط.

وقال البيبي إن "نقص الثقة وعدم الاستقرار سيدفعان الأسواق لمزيد من الهبوط، وسط عزوف واضح من الصناديق ذات الثقل الاستثماري عن الدخول بقوة إلى الأسواق."

وبلغت القيمة السوقية للسوق السعودية في نهاية 2005 أكثر من نصف القيمة السوقية للدول الخليجية مجتمعة أي ما قيمته 660 مليار دولار محققة زيادة بنسبة 116% مقارنة بنهاية 2004 حين كانت قيمتها السوقية تبلغ 306 مليارات دولار.

ولم تكن القيمة السوقية للبورصات في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم عام 2000 تزيد عن 119 مليار دولار، ما يعني أنها سجلت زيادة بنسبة تسعة أضعاف في السنوات الخمس الأخيرة.




ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
البحـث
     
© 2006 Cable News Network LP, LLLP.
جميع الحقوق محفوظة .A Time Warner Company
التي بموجبها تقدم لك هذه الخدمة.