الخميس 12 رجب 1423 هـ الموافق 19 سبتمبر 2002

الملف السياسي



دراما رمضانية تعود للماضي لتتحدث عن المستقبل، الفخراني يترك «الملك لير» ويمتطي «حمار جحا»!

بدأت كاميرات المخرج التلفزيوني الناجح مجدي أبو عميرة تدور مرة أخرى بعد أن توقفت ليوم واحد فقط لتعود مرة أخرى مع نجوم جدد وعمل تلفزيوني ـ رمضاني جديد ـ فبعد أن انتهى من الاجابة على سؤال أين قلبي مع يسرا وعبلة كامل ليعود هذه المرة إلى الماضي ليبحث مع المؤلف يسري الجندي عن زمن «جحا المصري» ليأخذا منه عبرا وحكما تناسب هذا العصر وليؤكد أن جحا لديه إجابات لكل الأسئلة التي التي نقف أمامها حائرين.


أزمة المسرح «العائم» وسرادق العزاء انتهت، علي الحجار: مئة سنة غناء.. أحدث مشاريعي الغنائية

أخيرا.. انتهت الأزمة بين الفنان المطرب علي الحجار وادارة المسرح الكوميدي حول اختيار المكان الذي تقدم عليه مسرحيته الجديدة «خايف أقول اللي في قلبي» اخراج أشرف زكي.


أبطالها شاعر وأستاذة موسيقى و15 طفلا، «بابا فين» أغنية الصغار التي تعلق بها الكبار

الأثر الذي أحدثته أغنية «بابا فين» يطرح عشرات الأسئلة ويجبر كل المهتمين وغير المهتمين بالأغنية العربية على التوقف طويلا لمحاولة الاجابة عنها. والانتشار السريع الذي غزت به الأغنية الوطن العربي كله من شرقه الى غربه، مازال يشكل لغزا، خاصة بعد عدم تحقيق معظم - إن لم يكن كل - ألبومات موسم الصيف لايرادات تذكر.


منى زكي في جزر المالديف

أجلت الفنانة منى زكي التوقيع على بطولة أي عمل سينمائي الى نهاية هذا العام, وقالت انها سوف تحصل على اجازة من السينما لمدة خمسة شهور على الأقل بسبب انشغالها في تصوير مشاهدها في المسلسل التلفزيوني «جحا المصري» مع النجم يحيى الفخراني.


«فارس بلا جواد» قبل رمضان

قرر الفنان محمد صبحي عرض مسلسله الجديد (فارس بلا جواد) قبل شهر رمضان المبارك وبهذا يكون صبحي قد كسر القاعدة، حيث يتسابق كل الفنانين على عرض اعمالهم خلال شهر رمضان، فيما يعتبر صبحي بأن الاعمال الجيدة لا تحتاج لوقت معين للعرض.


نيكولاس كيج.. أكل صرصورا في فيلم قبلة مصاص الدماء

نيكولاس كيج ولد في عام 1964م، في الشاطيء الطويل في كليفورنيا الولايات المتحدة اسم والده اوجوست كوبولا استاذ ادب واسم والدته جوى فوجيلسانج وهي راقصة وهو متزوج الان من ليسا ماري بريسلي (ممثله) وله ابن يدعى ويستن من زوجته السابقة وعمه هو «فرانسيز كوبولا»،


متزلج فرنسي يقتحم عالم الشاشة الفضية

أعلن لاعب التزلج على العجلات الفرنسي تايغ خريس عن عزمه المشاركة في فيلم سينمائي مع الممثل السينمائي جيريمي ايرونز سيتم تصويره في وقت لاحق من هذا العام. ويأتي هذا الاعلان بعد النجاح الذي حققه خريس في التمثيل بلعبة كمبيوتر تركز على التزلج الداخلي على زحلوقة على شكل نصف دائرة.


حلا تخوض تجربة سينمائية جديدة

اكدت النجمة الشابة حلا شيحة ان دورها في فيلمها المقبل «السنة اللى جاية» سوف يكون نقطة تحول في حياتها الفنية تضاف إلى رصيدها الفنى حيث تجسد ضمن احداثه دور فتاة شعبية ساذجة و لكن الجديد ان الفيلم تدور احداثه كلها على غرار فيلم «ليلة ساخنة» للمخرج الراحل عاطف الطيب فى ليلة واحدة هى هنا ليلة رأس السنة الجديدة.


عرض خمسة أفلام هندية في لندن للمخرج ماني

احتفى معهد الفيلم البريطاني بلندن خلال شهر سبتمبر بالمخرج الهندي ماني راتنام بعرض خمسة من أفلامه في برنامج حمل عنوان «ماني راتنام»: فن الحب، وفي ندوة ناقشه فيها النقاد والجمهور تم تقديم «ماني راتنام» بأنه قد أضاف بعدا جديدا إلى سينما جنوب شرق آسيا وتعتبر أفلامه من علامات السينما الهندية بجمعها بين مفهوم أفلام الفن والتفوق التقني الذي يميز السينما التجارية ذات الميزانية الكبيرة.


180 فيلماً في مهرجان الاسماعيلية

أعلن رئيس المركز القومي للسينما المصرية الناقد علي ابو شادي امس ان 53 دولة يمثلها 180 فيلما ستشارك في مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية والروائية القصيرة في 28 سبتمبر الحالي على مدى ستة ايام.


«حبس النساء» جديده من أجل المرأة العربية، يوري مرقدي برسم البيع مع معلمة الكيمياء

الفنان اللبناني يوري مرقدي الذي ذاع صيته وراجت اغانيه عندما اطلق ألبومه الغنائي الاول في فبراير من العام الماضي، وحقق نجاحا كبيرا من خلال اغنية «عربي أنا» التي احتلت المرتبة الاولى واصبحت من اكثر الاغاني المطلوبة على اثير الاذاعات.


90 ألف دولار قيمة كليب مشعلاني

أنجزت الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني تصوير فيديو كليب لأغنية «انت بتروح» مع المخرج سليم الترك، ليعرض قريباً على شاشات التلفزيون. وتردد ان تكلفة الإنتاج بلغت 90 الف دولار وتجسد باسكال من خلاله شخصية بطلة هندية مكسيكية. كما ويتم خلال الكليب معالجة فكرة التعارف عبر الإنترنت.


الشاب بلال ينال الاسطوانة الذهبية

نال المطرب الجزائري الشاب بلال الأسطوانة الذهبية التي تمنحها جريدة «بانوراما» سنويا لأفضل مطرب جزائري وأكثره قدرة على الانتشار. وسلمت للمطرب المقيم بفرنسا الجائزة مساء أمس الأول خلال حفل فني كبير أحياه بقاعة ابن زيدون في مجمع رياض الفتح على مرتفعات العاصمة وتمنح إيراداته للجمعيات التي تعتني بالطفولة المسعفة.


دياب يؤجل تصوير أحدث اغنياته

اجل الفنان عمرو دياب تصوير أحدث اغنيات البومه الجديد الى الشهر المقبل، بعد ان طلب المخرج الفرنسي الذي يتولى مهمة اخراج الاغنية انقاص وزنه عشرة كيلو جرامات وبالفعل وضع عمرو دياب رجيما قاسيا وبدأ في العد التنازلي حيث قام بانقاص وزنه خلال الأسبوع الماضي 4 كيلو جرامات وعلى جانب اخر وافق عمرو على الاشتراك في أغنية دويتو مع المطربة اللبنانية اليسا والتي طلبت منه مشاركتها في اغنية «هنحب تاني»، لكنها اشترطت تأجيل تسجيلها الى نهاية هذا العام.


جاد نخلة .. مغرم وأنا مالي

انتهى المطرب اللبناني الشاب جاد نخلة من وضع اللمسات الاخيرة على البومه الجديد الذي سيطرحه بالاسواق في نهاية الشهر الحالي تحت عنوان «مغرم» ويحتوي على ست اغان، ومنها «بنت بلادي»، «وانا مالي» و«بنت بلادي» فعلى مستوى الكلمة يتعاون نخله مع عدد من الشعراء بينهم الشيخ صباح الناصر، احمد شتا، سليمان غلاب، ومحمد هلال، وفي مجال التلحين يتعاون مع مجموعة من الملحنين منهم صلاح الشرنوبي، مروان خوري، عصام كاريكا، وعبدالله الجاسم.


معرض يلقي ضوءاً مختلفاً على ملامح العصر الفيكتوري

«مُعَرضٌ لِ» هو عنوان معرض افتتح مؤخراً في متحف الفنون ببروكلين في مدينة نيويورك بهدف استعراض الاشكاليات التي احاطت بجوانب لها حساسيتها في الثقافة البريطانية في زمن الملكة فكتوريا ويرجع هذا المعرض الذي ينظمه متحف تيت اللندني والمشتمل على 150 عملاً فنياً تشكيلياً ونحتياً وتوضيحياً وتصويرياً وسينمائياً تنتمي الفترة التي تمتد بين عامي 1837 و1901، الى اطول عهد مملكة في التاريخ البريطاني.


البندقية تستعد لاطلاق احدث معارض دالي

تحضر الجمعية الثقافية لمجموعة «فيات» الايطالية في مقرها بلازوجراسي في مدينة البندقية معرضاً كبيراً حول الرسام الاسباني سلفادور دالي، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاده في عام 2004 حيث اكد رامون يويكسادوس رئيس جمعية جالا ـ دالي على الاحتفال بهذا المعرض الذي سيضم اكثر من 150 عملاً للفنان.


افتتاح معرض الخطاط محمد غنوم في لندن

افتتح عيسى صالح القرق سفير الامارات لدى المملكة المتحدة عميد السلك الدبلوماسى العربى فى لندن امس معرضا للفنان محمد غنوم فى قاعة ديوان الكوفة. وعرض الفنان عشرات من اللوحات الفنية التى استخدم فيها الخط العربى بمختلف أشكاله مشكلا بذلك مجموعة من المناظر الخلابة.


مسرح دبي الاجتماعي ينظم مهرجاناً عالمياً للفنون التمثيلية

يدشن مشروع مسرح دبي الاجتماعي في اكتوبر المقبل مهرجانا للفنون التمثيلية المتعددة الثقافات يستغرق يوما واحدا وبمشاركة 300 فنان من بلدان مختلفة سيقدمون عروضا درامية وكوميدية وشعرية وايمائية وموسيقية وراقصة وحفلات غنائية كورالية. يقام المهرجان صباح الجمعة في الخامس والعشرين من اكتوبر في الهواء الطلق على ساحة ملعب نادي دبي كنتري كلوب.


مختار العزبي محاضراً باتحاد كتاب وأدباء الإمارات: التزام الأصالة والمعاصرة لمواجهة الحملة الغربية

بالرغم من كل ما يعترض الواقع الثقافي والابداعي العربي من مطبات ومآزق وتحديات بدى مختار العزبي نائب رئيس تحرير مجلة اكتوبر المصرية متفائلا في قراءته ورؤيته لهذا الواقع وامكانيات المواجهة والخروج من هذه الدائرة التهميشية، وذلك عبر المحاضرة التي القاها في اتحاد كتاب وادباء الامارات ضمن فعاليات ملتقى الثلاثاء الاسبوعي التي قدمها نواف يونس بحضور عدد من المهتمين والمتابعين للفعاليات الثقافية.


إلتون جون يغني في دبي اكتوبر المقبل

يقيم نجم الروك الشهير التون جون حفلا موسيقيا فريدا في الشرق الاوسط في نادي خور دبي للغولف واليخوت مساء الخميس 31 اكتوبر، الذي يصادف آخر عطلة اسبوعية قبل شهر رمضان المبارك. وذلك في اطار جولته العالمية «لولو وورلد توز». وسيكون الحفل اسخن عروض موسم الفعاليات الموسيقية في الدولة لهذا العام.


مؤتمر وزراء الثقافة في اسطنبول يوصي بحماية التراث المعنوي

اوصى المؤتمر الدولى الثالث لوزراء الثقافة الذى عقد فى مدينة اسطنبول التركية بضرورة حماية التراث المعنوى من أجل نشر الثقافة فى العالم.


الاردن يفرض ضريبة المبيعات على الفنانين

قررت الجهات الاردنية المختصة فرض ضريبة المبيعات المفروضة على السلع وعلى النشاطات التجارية المختلفة والبالغة 13 بالمئة على الفنانين العرب والاجانب الذين يقومون بنشاط فني داخل الاردن.




الأولى| اقتصاد | محليات | سياسة | الرأي | كتب وترجمات | منوعات | فنون | رياضة |


الملف السياسي

حقوق الطبع محفوظة لمؤسسة البيان للطباعة والنشر

للإستفسارعن معلومةاضغط هنا