الخميس 12 رجب 1423 هـ الموافق 19 سبتمبر 2002

الملف السياسي



حدث في التاريخ 19 سبتمبر

* 1882: اصدر الخديوي توفيق مرسوما بالغاء الجيش المصري.


الطقس اليوم

يسود البلاد اليوم طقس مغبر في الصباح يصبح حارا ومغبرا احيانا خلال ساعات النهار مع ظهور بعض السحب المنخفضة على بعض المناطق الشرقية في فترتي ما بعد الظهر والمساء.


حبر وعطر

سعيد بن عبدالرحمن


أسماك طائرة ورخويات وقردة تحل مكانه، الجنس البشري مهدد بالانقراض !

يقول علماء متخصصون في مجال النشوء والتطور ان الجنس البشري سوف يستبدل برخويات برية عملاقة واسماك طائرة قاتلة وانواع من القردة الذكية.


كاريكاتير

جرثومة بكتيرية تضاعف آلام الألياف الحويصلية

تمكن الباحثون في بريطانيا من الكشف عن هوية جرثومة بكتيرية شديدة المقاومة لها علاقة بالإنتانات الرئوية، تلعب دورا مهما في الإصابة بمرض التليف الكيسي أو ما يعرف بالألياف الحويصلية.


اكتشاف أثري في بريطانيا يفتح المجال لاعادة كتابة التاريخ

تسبب اكتشاف اثري جديد في بريطانيا في موجة دهشة عارمة في صفوف علماء التاريخ والانسان في بريطانيا لأنه سوف يغير من تاريخ بدء ظهور الانسان في المملكة المتحدة وأوروبا بشكل عام، حيث كان من المعتقد في السابق ان الانسان ظهر هناك منذ حوالي 600 ألف الى 750 الف سنة،


رسامو الخرائط يقدمون مساعدات جليلة للعاملين في «أرض الصفر»

كشف النقاب في الذكرى السنوية لاحداث الحادي عشر من سبتمبر عن قيام رسامي الخرائط في نيويورك بجهود وصفت بأنها بطولية، حيث بادروا فور انهيار برجي المركز التجاري العالمي في نيويورك الى العمل بسرعة بالغة على توثيق وقائع الكارثة في صورة ملامح واضحة على الورق من شأنها مساعدة فرق الانقاذ والاسعاف ومكافحة الحرائق على مواجهة ما حدث في موقع الكارثة والبقاء في الوقت نفسه بعيدين عن دوائر الخطر، الأمر الذي ادى في نهاية المطاف الى انقاذ حياة الكثيرين.


نصائح علمية تطالب بالسكن بعيداً عن المطارات

اصبح الضجيج العالي الناتج عن إقلاع الطائرات وهبوطها لا يشكل مصدر إزعاج فقط للأشخاص القاطنين بجوار المطارات فقط، بل يضعف قوة الذاكرة عند الأطفال أيضا، هذا ما حذرت منه دراسة علمية جديدة.


البحث عن اسرار اضافية في مخطوطات المكسيك القديمة

المكسيك هي البلاد التي تحمي الجزء الثالث من المخطوطات القديمة الموجودة في العالم، الامر الذي يضفي ضرورة خاصة لحث الخطى باتجاه دراسة الايقونات بهدف الحصول على اكبر قدر من المعلومات حول العناصر الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية للحضارات القديمة.


حديث الذكريات ـ جمعة الزري يتذكر: تعلمنا حب العمل والاعتماد على الذات من السفر والترحال

يتوهج عقل العم «جمعة» وتتقد جذوة الحنين داخله حين يسترجع ذكريات ايام ولت مازالت محفورة في الوجدان، ايام مترعة بالعمل والعرق والكد عاشها صغيرا مزارعا وفي الشباب بحارا وبين الطفولة والصبا والشباب تتأرجح سنون الذكرى يستعيدها العم من بين اعواد الزرع وهامات النخيل وانين وغناء اليازر.. ومن على متون المراكب السابحة للرزق بين الامواج العاتية.. ايام لم يعبأ بقسوة شمسها وغدر لياليها.


قوة اطفاء الحرائق الروسية.. شجاعة وقدرة على التأقلم

ألكس سيلين رئيس القوة الجوية لمكافحة الحرائق في وسط سيبيريا هو رجل سيبيري طويل القامة، عريض المنكبين، ينطلق الكلام من فمه كالرصاص. ويبدو ان الحذر لا وجود له في قاموس مفرداته، ويعتبر ان هذا المصطلح يناسب الجبناء والاميركيين.


استخدام جهاز ليزر مستوحى من الأبر الصينية، «روتاري دبي» يقود حملة علاج للإقلاع عن التدخين في الدولة

اعلن فرانسوا مينسون نائب رئيس نادي روتاري دبي عن تقديم خدمة عامة كبرى الى مواطني وسكان دولة الامارات وخاصة الشباب منهم، حيث يقوم النادي الان فيما يمكن ان نعتبره اقوى حملات مكافحة التدخين واكثر الحلول التي عرفتها المنطقة فعالية، وذلك باستخدام جهاز يسمى (ديجيلاس) للتوقف عن التدخين، ويقوم بالعلاج على النظرية الشهيرة للابر الصينية.


جراحون سعوديون ينجحون في فصل التوأمين الماليزيين

نجح الجراحون السعوديون ليلة الثلاثاء الاربعاء في فصل التوأمين السياميين الماليزيين في عملية جراحية استمرت اكثر من خمس عشرة ساعة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض.


اكتشاف آثار مياه على كواكب بعيدة

اكتشف علماء فلك ايطاليون اثار مياه في الغلاف الجوي لكواكب تسير في مدار نجوم بعيدة. وقال كريستيانو كوزموفيتشي من معهد علوم الكون والكواكب بروما لمجلة نيو ساينتست امس «سيكون اكتشافا تاريخيا. اول اكتشاف لجزيء من عصر ما قبل ظهور الكائنات الحية في كوكب خارج النظام الشمسي».


خلطت بين جثتي عمها كثيف الشعر ورجل أصلع

اختفى بائع خردة كولومبي كثيف الشعر لمدة 15 يوما واكتشف عند عودته أن عائلته قررت أنه قد توفي وبدأت تستعد لدفن جثة رجل أصلع على أنها جثته.


موقد جديد يحول الحرارة إلى كهرباء

تمكن علماء يبحثون عن سبل لتوفير الكهرباء الرخيصة لمن يعيشون في بعض افقر مناطق العالم من التوصل الى طريقة لتشغيل مصباح كهربائي اعتمادا على موقد تستخدم فيه الاخشاب. وصنع مايك رو وجاز مين من جامعة كارديف في ويلز ببريطانيا بالاشتراك مع رضا نويهض من الجامعة الاميركية في بيروت جهازا حراريا مزدوجا يحول بعضا من الطاقة الحرارية المهدرة من الموقد الى تيار كهربائي ضعيف.


جنون البقر ينطلق من اسرائيل ومالطا وسلوفينيا

قالت المفوضية الاوروبية ان اسرائيل ومالطا وسلوفينيا دول يرجح وجود العامل المسبب لمرض اعتلال الدماغ الاسفنجي المعروف بجنون البقر بها. وفي اجتماعهم الذي عقد هذا الاسبوع قرر علماء الاتحاد الاوروبي تطبيق المستوى الثالث من التصنيف على هذه الدول. ويدل المستوى الاول من التصنيف على «احتمال بعيد» لوجود المرض بينما يعني المستوى الرابع من التصنيف تأكد وجود المرض بدرجة كبيرة.


صلة دم بين بوش وويليام

ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) امس أن الرئيس الاميركي جورج دبليو. بوش تربطه صلة دم بالامير ويليام من خلال أحد نبلاء نورثامبتونشاير في القرن الخامس عشر وهو هنري سبنسر، وهو أحد أسلاف الاميرة ديانا ووينستون تشرشل. وكانت شركة أميركية، وتدعى ماي فاميلي.كوم،


بيل جيتس يرزق بطفل ثالث

امتلأ بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت كورب فخرا بعد أن أصبح أبا للمرة الثالثة عندما وضعت زوجته ميليندا فرينش جيتس طفلا يوم السبت الماضي وذلك وفقا لما ذكرته متحدثة يوم الثلاثاء. وقالت انماري هو المتحدثة باسم الاسرة ان فوبي اديلي جيتس كانت تزن 4.45 كيلوغرامات وقت ولادتها في 14 من سبتمبر.


نداء صناعي لتحفيز «الكوالا» على التزاوج

بدأت امس حملة تفتيش في احراش جنوبي سيدني على امل العثور على حيوانات الكوالا هناك في اطار مساع لحمايتها. وكان العدد الاجمالي لهذا الحيوان الخجول قد تراجع نتيجة لانتشار الحضر وحرائق الغابات. وللعثور على ما تبقى منه لجأ مسئولو الهيئة الوطنية للمتنزهات والحياة البرية في استراليا الى بث شرائط كاسيت مسجل عليها اصوات تشبه تلك التي يصدرها ذكور الكوالا في مواسم التزاوج.


انقاذ ببغاوات «كاكابو» النادرة في نيوزيلندا

أحرزت الجهود النيوزيلندية للحفاظ على ببغاوات نادرة من الانقراض نجاحا ملحوظا.. طيور كاكابو سلسة القياد وهي ببغاوات ذات لون اخضر زاهي عادة ما تصاب بالشلل عند الخوف بحيث تصبح في الغالب اسهل ضحية ممكنة للقطط والكلاب والقوارض. وادت عمليات الصيد واستسلامها الشديد الى تراجع كبير في اعدادها حتى انه لم يكن موجودا منها في منتصف التسعينيات سوى 50 طائرا فقط.



الأولى| اقتصاد | محليات | سياسة | الرأي | كتب وترجمات | منوعات | فنون | رياضة |




حقوق الطبع محفوظة لمؤسسة البيان للطباعة والنشر

للإستفسارعن معلومةاضغط هنا


شعار البيان
الأولى
اقتصاد
محليات
سياسة
الرأي
كتب وترجمات
منوعات
فنون
رياضة