الخميس 12 رجب 1423 هـ الموافق 19 سبتمبر 2002

بيان الكتب



كتاب درع أخيل.. الحرب.. السلام وحركة التاريخ، هل الحرب عمل ابداعي للانسان المتحضر؟، 11 سبتمبر اول معركة في حرب تراها أميركا حتمية الوقوع

«درع أخيل .. الحرب والسلام ومجرى التاريخ» كتاب صاغه البروفيسور فيليب بوبيت بمنهج رصين فبدا وكأنه وعاء يحوي حركة التاريخ من الماضي بشحناته وابداعاته وصولا الى التوصيفات السياسية والتاريخية المعاصرة، حيثعمد الى صبه وافراغه في قالب يبدو معه اقرب ما يكون لاسلوب وشكل «الالياذة» حيث يصنع هيفايستوس درعا عظيمة هائلة نحت عليها تاريخ صناعتها،


تقارير وتحقيقات ـ تخت جمشيد تستدر الدموع وأصفهان عانت الدمار، جولة ذات صيف فى مدن إيرانية

اربعون دقيقة فقط هى مسافة الرحلة الجوية من دبي إلى شيراز جنوب ايران، فما ان تعبر الطائرة مياه الخليج الا وتحط بعجلاتها فوق مدرج مطار عاصمة اقليم فارس الجبلي. بعد الوصول إلى مطار شيراز المتواضع جدا، تقفز إلى الذهن العديد من الاسئلة الحائرة، ماذا بعد الوصول، هانحن في ايران وتجيء الاجابة مترددة ايضا، لان ايران تتكون من الف مدينة وخمسين الف قرية.


بعد صدور قانون لتأسيسه، المركز اليمني للوثائق يعيد للتاريخ دوره

التوثيق في اليمن لم ينظم في اطار مؤسسي الا في السنوات الأخيرة وتحديداً عام 1991م عندما تأسس المركز الوطني للوثائق وصدور القانون الخاص بشئون الوثائق مؤخراً تحت رقم 21 لعام 2002م، ولكن على الرغم من التأخر الواضح لنشوء المركز الوطني للوثائق وصدور القانون المنظم لحفظ وتداول الوثائق فقد عرف اليمن اهتمامات فردية بالوثاق وحفظها على مر العصور حيث كان بعض الافراد ممن استهوتهم عملية جمع الوثائق وحفظها في خزانات خاصة بهم داخل منازل او في مقار اعمالهم.


من أصحابها فرويد واينشتاين وجيتس، الحاسة السادسة تزداد عند النساء وتخدع إذا تعاظمت

جلس الرجل أمام الطبيب النفسي ليس لينقل اليه معاناته من متاعب نفسية أو قلقا أو توترا يشكو منه ولكن من أجل خوفه من ابنته وأحاديثها التي أصبحت بالنسبة له أمرا يبعث على القلق فقد تعود بعد حواراته معها ان تتحدث عن أحداث تراها تتعلق بأشخاص غرباء أو أصدقاء أو من الأقارب ولاتكاد تمر الشهور أو الأعوام إلا وتتحقق ما ذكرته عنهم.


أحد المشايخ أعلن استقلالها عن مصر 1992، امبابة .. حي مسكون بالتاريخ والعشوائيات

حي امبابة واحد من أهم أحياء محافظة الجيزة بمصر وأكثرها كثافة سكانية ليست على مستوى الجيزة فحسب ولكن على مستوى الجمهورية بأكملها حيث يعد هذا الحي مركزا للنازحين من الريف الى القاهرة خاصة أبناء الوجه القبلي لقربه من العاصمة ورخص القيمة الايجارية به وانخفاض مستوى المعيشة وتناسبها مع امكانيات ودخول المهاجرين..


العام الدراسي الجديد يضع الأسر الاردنية في حالة طواريء

استقبلت المدارس الاردنية في قطاع التعليم العام ما يزيد على 91 الف طالب وطالبة في الصف الاول الابتدائي في المدارس الحكومية بزيادة 5.2% سنويا، فيما التحقت الهيئات التدريسية منذ ما يقارب الاسبوعين بمدارسها في مختلف مدارس المملكة دوامها الرسمي في قطاعي التعليم العام والخاص ووكالة الغوث استعدادا للعام الدراسي الجديد الذي بدأ صباح يوم الاحد الاول من شهر سبتمبر المقبل، بعد اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لاستقبال الطلبة الجدد وتشجيعهم على الالتحاق بالمدرسة.


المخدرات آفة تجتاح أطفال وشباب الأردن

تؤكد الجهات الامنية المختصة بمكافحة المخدرات في الاردن ان الاردن ليس من البلدان التي استوطنتها هذه المادة الشيطانية، وانه بالنظر الى جغرافيته وموقعه بين الدول المنتجة للمخدرات وللبلدان المستهلكة له، وبالاضافة الى كونه منطقة عبور تجارة الترانزيت فان شيئا من هذه المادة المهربة يتم تسريبها الى الارض الاردنية.



الأولى| اقتصاد | محليات | سياسة | الرأي | كتب وترجمات | منوعات | فنون | رياضة |




حقوق الطبع محفوظة لمؤسسة البيان للطباعة والنشر

للإستفسارعن معلومةاضغط هنا


شعار البيان
الأولى
اقتصاد
محليات
سياسة
الرأي
كتب وترجمات
منوعات
فنون
رياضة