الخميس 12 رجب 1423 هـ الموافق 19 سبتمبر 2002

بيان الكتب



اصطادت 4 مستوطنين في الضفة وقتلت الخامس في أم الفحم، المقاومة تستأنف العمليات الاستشهادية في العمق الاسرائيلي، الاحتلال يواصل الاغتيالات والاجتياحات وينسف خطة اللجنة الرباعية

ردت المقاومة الفلسطينية بعنف على اوهام الارهابي شارون وجيش احتلاله الاجرامي الذي اعتقد ان آلته العسكرية قد هزمت الفلسطينيين، واستأنفت المقاومة امس عملياتها في العمق الاسرائيلي للمرة الاولى منذ 4 اغسطس الماضي بتنفيذها عملية استشهادية في أم الفحم ادت لمقتل جندي اسرائيلي واصابة 4 اخرين على الاقل بجراح، كما تمكنت من اصطياد 4 من المستوطنين في عمليات متفرقة في الضفة،


محمد بن راشد يتلقى تهاني ملك البحرين

تلقى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع برقية تهنئة من الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة اعرب فيها لسموه عن عظيم اعتزازه وعميق تهانيه بمناسبة فوز نجله سمو الشيخ احمد بن محمد بن راشد ببطولة العالم التاسعة لسباق القدرة والتحمل التى جرت فى اسبانيا يوم الاثنين. واشاد فى برقيته بقدرة فرسان الامارات على رفع راية العرب فى الاوساط الرياضية العالمية.


مجلس الوزراء يقر هيكلة «الكهرباء والماء»، مكتوم يعتمد إلزامية الجازولين الخالي من الرصاص

أصدر صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أمس قرار مجلس الوزراء الذي يتضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الكهرباء والماء وقرار المجلس رقم 13 لعام 2002 الذي يتضمن اعتماد المواصفة القياسية الالزامية للجازولين الخالي من الرصاص لدولة الامارات العربية المتحدة.


البنتاغون ينشر قاذفات الشبح وموسكو تنفي صفقة «جورجيا مقابل بغداد»، بوش ينتزع التزام الكونغرس تفويضه ضرب العراق، رامسفيلد: لن ننتظر حتى يقع 11 سبتمبر نووي او كيماوي

كثفت الادارة الاميركية تحركاتها لتطويق الالتفاف الدولي حول قبول العراق عودة مفتشي الاسلحة، بالتزامن مع الكشف عن خطط التحضير للهجوم العسكري تتضمن تحريكا للقاذفات العملاقة من طراز الشبح بي ـ 52 الى قاعدة دييغو غارسيا البريطانية لتكون نقطة انطلاق لقصف بغداد،


أسمعته كلاماً لم يسمعه طيلة حياته، «فتح» تخير عرفات بين الانتصار للشعب أو للفساد

كشفت مصادر فلسطينية ان ياسرعرفات الرئيس الفلسطيني سمع الليلة قبل الماضية خلال اجتماع مع قيادات في حركة «فتح» ما لم يسمعه طيلة حياته، حيث خيروه بين ان ينتصر للفساد او لهموم الشعب الفلسطيني وطالبوه باحالة ثلاثة وزراء في حكومته المستقيلة الى القضاء، في وقت رجحت مصادر اسرائيلية ان يطلب عرفات من المجلس التشريعي مهلة اضافية لتشكيل حكومته الجديدة.


اقتحام محتمل لمواقع في السودان والصومال، قوات أميركية تتجمع في جيبوتي لملاحقة عناصر القاعدة على الحدود اليمنية السعودية

أفادت مصادر اميركية متطابقة ان الولايات المتحدة تستعد لعملية سرية واسعة النطاق تنفذها قوات خاصة في اليمن بحثاً عن عناصر للقاعدة تتمركز خصوصاً على الحدود مع السعودية، وهو الأمر الذي نفته صنعاء بصورة قاطعة. كما أفادت المصادر الأميركية احتمال اقتحام مناطق في السودان والصومال يعتقد انها تأوي مطلوبين للولايات المتحدة.


اسرائيل تتوقع عملية أميركية لاغتيال صدام وأفراد أسرته

كشفت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية امس عن وثيقة امنية تتوقع شن القوات الاميركية عملية عسكرية «مركزة» تستهدف اغتيال صدام حسين الرئيس العراقي وافراد اسرته، كأحد بدائل الاطاحة بنظامه دون حاجة الى غزو واسع يؤدي الى تفكيك العراق.


يعلون: الانتفاضة تقلقني أكثر من العراق، اسرائيل تستعد لاحتمال مقتل مئات الآلاف

كرر موشيه يعلون قائد جيش الاحتلال القول ان الانتفاضة تقلقه اكثر من الحرب الاميركية المرتقبة ضد العراق ومع ذلك بدأت دولة الاحتلال بتلقيح رجال الشرطة والاسعاف ضد الاسلحة الكيماوية ونشرت بطاريات صواريخ دفاعية وشكلت هيئة لمواجهة احتمال سقوط مئات آلاف القتلى.


مسلحون فلسطينيون يختطفون 3 ايطاليين في غزة احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم

ذكرت الحملة الشعبية الدولية لحماية الشعب الفلسطيني في بيان ان ثلاثة ايطاليين في الحملة تعرضوا الاثنين الماضي للاختطاف على ايدي مجموعة من الاشخاص المسلحين هويتهم معروفة في خانيونس.


تركيا تمنع أربكان من خوض الانتخابات

حظرت السلطات التركية امس ترشيح نجم الدين اربكان رئيس الوزراء التركي الاسبق ذي الاتجاه الاسلامي للانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها في الثالث من نوفمبر المقبل. وجاء قرار الحظر الذي اتخذه المجلس الانتخابي لمدينة قونية (وسط) معقل الاسلاميين، استنادا الى قرار قضائي يمنع رئيس الوزراء الاسبق من ممارسة النشاط السياسي حتى 2003 على اثر حظر حزبه سنة 1998 بسببه «نشاطه المناهض للعلمانية».


100 فنان وأديب بريطاني يطالبون بلير بالتراجع عن الضربة

في أقوى تحرك شعبي بريطاني ضد المشاركة البريطانية في الخطط الاميركية لضرب العراق تظاهر حشد من كبار الادباء والفنانين البريطانيين امس امام مقر توني بلير رئيس الوزراء البريطاني في 10 دواننغ ستريت بوسط لندن.


وفد دولي يتعرض للنيران الاسرائيلية

فتحت قوات الاحتلال الاسرائيلى امس، نيران أسلحتها الرشاشة على مسئولين وسياسيين ودبلوماسيين دوليين، خلال تفقدهم لأثار الئجرام اللسرائيلى فى محافظة رفح.


السري: الشيبة لم يعتقل

أعلن ياسر السري وهو اصولي مصري امس ان منسق اعتداءات 11 سبتمبر ضد الولايات المتحدة اليمني رمزي بن الشيبة لم يعتقل في باكستان. وقال ياسر السري مدير المرصد الاسلامي في لندن خلال اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس «تلقينا رسالة من ابي شهاب القندهاري اليمني الذي نجا من عملية الاعتقال يؤكد فيها ان اسد الله الشيخ رمزي بن الشيبة لم يكن موجودا بين المعتقلين في كراتشي». ا. ف. ب


هزة ارضية تضرب صعيد مصر

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل والتقليل من المخاطر بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية هزة ارضية وقعت فى الساعة الخامسة و56 دقيقة مساء امس وبلغت قوتها خمس درجات على مقياس ريختر وكان مركزها غرب اسيوط بمسافة 330 كيلو مترا عن المركز الرئيسى للشبكة بحلوان ولم تبلغ أي جهة او اى من المواطنين عن شعورهم بالهزة. ا. ش. ا


مقتل 42 سودانيا في احتدام المعارك بين الحكومة والمتمردين

لقي نحو 42 سودانيا مصرعهم اثر احتدام المعارك بين القوات الحكومية وقوات المتمردين بزعامة جون قرنق خلال اليومين الماضيين. واعلن امس سامسون كواجي المتحدث باسم الجيش الشعبي (المتمردين) ان القوات الحكومية هاجمت عدة مواقع تابعة له في الجنوب وقصفت العديد من القرى، الا انه لم ترد اية تأكيدات مستقلة لمزاعم التمردين.


سيدتان تقاطعان رامسفيلد في الكونغرس: نريد التفتيش وليس الحرب

رفعت سيدتان من المحتجات لافتة تدعو إلى القيام بعمليات التفتيش، وليس الحرب امس عندما بدأ وزير الدفاع دونالد رامسفيلد الادلاء بشهادته حول العراق أمام الكونغرس. وقد بدأت السيدتان اللتان جلستا في موقع استراتيجي خلفه لتنالا أقصى قدر من التأثير التلفزيوني في ترديد كلمات «التفتيش، وليس الحرب» وقاطعتا رامسفيلد أثناء حديثه.


أميركا ترحل 250 مصرياً

عاد الى مصر اكثر من 250 مواطنا مصريا منذ احداث الحادى عشر من سبتمبر بعد ان قامت بترحيلهم السلطات الاميركية. وقالت مصادر مسئولة بمطار القاهرة الدولى ان معظم المرحلين كانوا من الشباب الذين تم ضبطهم فى اطار الحملة الاميركية على العرب بعد احداث سبتمبر وان معظمهم تم احتجازهم فى السجون الاميركية لمدد متفاوتة «وصلت الى خمسة شهور للبعض منهم» تعرضوا خلالها لتحقيقات من قبل عدة جهات امنية اميركية لمعرفة ما اذا كانوا مرتبطين بأى تنظيمات تعاونت مع منفذى احداث سبتمبر.


.. وعودة 24 اسيراً ليبياً

اعلن رئيس جمعية الصداقة الليبية ـ الاميركية عادل الدايمي عن عودة 24 اسيراً ليبياً من الولايات المتحدة الاميركية كانوا متواجدين منذ ان اسروا في الحرب مع تشاد ونقلوا الى اميركا عام 1987 خلال المواجهات العسكرية التي جرت بين ليبيا وتشاد.


احباط محاولة جديدة لاغتيال مشرف

كشفت مصادر امنية النقاب امس فى مدينة كراتشى عن ان جهاز المخابرات العسكرية الباكستانية احبط محاولة جديدة لاغتيال برويز مشرف الرئيس الباكستانى امس.


37 قتيلاً و 200 مفقود بحريق هائل في نيجيريا

لقي 37 شخصا على الاقل مصرعهم اثر اندلاع حريق هائل بأحد مصانع البلاستيك قرب مدينة لاجوس النيجيرية. وذكرت شبكة «بى. بى. سى» الاخبارية البريطانية امس أن نحو 200 عامل ممن كانوا فى نوبة العمل وقت شبوب الحريق أصبحوا فى عداد المفقودين ومن المحتمل أن يكونوا قد لقوا حتفهم. ا. ش. ا


الأولى| اقتصاد | محليات | سياسة | الرأي | كتب وترجمات | منوعات | فنون | رياضة |


الملف السياسي

حقوق الطبع محفوظة لمؤسسة البيان للطباعة والنشر

للإستفسارعن معلومةاضغط هنا


شعار البيان
الأولى
اقتصاد
محليات
سياسة
الرأي
كتب وترجمات
منوعات
فنون
رياضة