الخميس 12 رجب 1423 هـ الموافق 19 سبتمبر 2002

الملف السياسي



الناصري لدى وصوله إلى أوساكا: لا مبررات لزيادة إنتاج أوبك في الربع الأخير من العام

أكد معالى عبيد بن سيف الناصرى وزير النفط والثروة المعدنية انه لاتوجد أية «مبررات لزيادة انتاج أوبك فى الوقت الحالي». وقال معاليه فى تصريحات صحفية لدى وصوله امس الى أوساكا للمشاركة فى المؤتمر الوزارى لمنظمة أوبك الذى يبدأ اليوم فى اليابان ان الوزراء سيناقشون فى اجتماعهم مختلف التطورات فى السوق النفطية العالمية قبل اتخاذ أى قرار بشأن تحديد مستوى الانتاج للربع الاخير من العام الحالى.


اتفاق مبدئي على ابقاء سقف إنتاج النفط دون تغيير

صرح الشيخ احمد فهد الاحمد الصباح وزير النفط الكويتي بالوكالة ان «اتفاقا مبدئيا» تم التوصل اليه في منظمة الدول المصدرة للنفط «اوبك» للابقاء على سقف الانتاج بدون تغيير.


برنت يرتفع بفضل تصريحات لأوبك وبيانات المخزونات الأميركية

ارتفعت اسعار خام القياس الاوروبي مزيج برنت في العقود الآجلة في منتصف جلسة التعاملات ببورصة البترول الدولية في لندن امس فيما تستعد اوبك على ما يبدو لاستبعاد زيادة حصصها الانتاجية ووسط بيانات اميركية تظهر تراجعا حادا في المخزونات النفطية.


خلال مشاركتها في منتدى الشحن بهونغ كونغ، «دناتا» تؤكد على كفاءة وتميز وتنافسية عمليات الشحن الجوي عبر مطار دبي

أعلنت دناتا للشحن الجوي التي تتولى خدمات مناولة الشحن في مطار دبي الدولي والحائزة على جوائز دولية رفيعة، عن مشاركتها في منتدى الشحن الجوي في هونغ كونغ هذا الأسبوع، في اطار حملة تستهدف التعريف بكفاءة وتميز وتنافسية عمليات الشحن الجوي عبر مطار دبي الدولي.


الخطوط السنغافورية تعتمد نظام «رابيد» من مركاتور لتحليل حسابات العائدات

وقع اختيار الخطوط الجوية السنغافورية للحشن الجوي على مركاتور، قسم تقنية المعلومات التابع لمجموعة الامارات، لاجراء تحليل ودراسة وتقييم نظم حسابات العائدات لديها. وسوف تساهم الدراسة في توثيق متطلبات وجدوى تطبيق النظام الرائد «رابيد» الذي أطلقته مركاتور لحسابات عائدات الشحن في قطاع الشحن التابع للناقلة.


قطر ونيجيريا وفنزويلا تتفق على انه لا داعي لتغيير انتاج اوبك

قال وزير النفط القطري عبدالله العطية امس انه يتفق مع نظيريه النيجيري والفنزويلي في انه لا حاجة لاوبك ان تغير سقف انتاجها في اجتماعها اليوم. وقال العطية للصحفيين «حتى الان ما شعرت به من زميلي هو اننا متفقون على انه لا داعي ان تغير اوبك الانتاج لاننا نعتقد ان في السوق وفرة من المعروض».


وزير الطاقة الاندونيسي: معروض النفط في السوق كاف

قال وزير الطاقة والمناجم الاندونيسي بورنومو يوسجيانتورو امس ان سوق النفط تشهد معروضا كافيا وان ارتفاع الاسعار يعكس الشكوك السياسية لا عوامل اقتصادية. وقال الوزير للصحفيين لدى وصوله لحضور اجتماع اوبك «نعتقد انه يوجد نفط كاف في السوق في الوقت الحالي والطلب غير موجود».


بمعدل رحلة أسبوعية عبر مطار الشارقة، «الخطوط الأفغانية» تفتتح خطاً جوياً جديداً لأسطنبول وفرانكفورت

بدأت شركة الطيران الأفغانية «إريانا» في تسيير خط جوي جديد لها إلى كل من اسطنبول وفرانكفورت عبر مطار الشارقة الدولي ليكون أول خط يربط بين المطار وفرانكفورت الألمانية، وبذلك تضيف «اريانا» وجهة جديدة إلى قائمة رحلاتها المنتظمة عبر مطار الشارقة الدولي ضمن اطار خطة العمل التوسعية التي تنفذها الشركة من أجل تأمين أفضل الخدمات للمسافرين على متن طائرات ايرباص A-30.


25.9% نسبة النمو في الشحن و3.2% للركاب و8.6% لحركة الطيران في مطار الشارقة

سجل مطار الشارقة الدولي نموا جيدا خلال الاشهر الثمانية الاولى من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من عام 2001. واظهرت بيانات المطار الصادرة امس ارتفاع اجمالي حجم الركاب خلال الاشهر الثمانية الاولى من هذا العام لتصل إلى 694.620 راكبا مقارنة بحجم 672.530 راكبا في نفس الفترة من عام 2001 وبنسبة زيادة بلغت 3.2%،


الخطوط السعودية تطرح برامج جديدة خلال منتدى سوق السفر والسياحة للبحر المتوسط بالقاهرة

تخطط المملكة العربية السعودية للعب دور مهم في النمو المرتقب لقطاع السفر بين شبه الجزيرة العربية ودول شرق المتوسط، وتمثل «الخطوط الجوية العربية السعودية» ركناً أساسياً في هذه الخطط نظراً لكونها الناقلة الوطنية للمملكة.


باكستان مستعدة لتأمين سلامة مشروع أنابيب الغاز

صرح وزير النفط والموارد الطبيعية الباكستانى عثمان أمين الدين أن باكستان ستقدم الضمانات الامنية لمشروع مد أنابيب الغاز الطبيعى من حقول الغاز جنوب تركمانستان الى سواحل باكستان عبر الاراضى الافغانية بطول 1500كم. وقال فى ختام اجتماعات اللجنة القيادية التى جرت فى كابول بمشاركة ممثلى الدول الثلاث باكستان وتركمانستان وأفغانستان أن الحكومة الباكستانية على استعداد لتأمين سلامة الانابيب.


أخبار الساعة: أوبك أمام خيارات صعبة

قالت نشرة اخبار الساعة ان الاجتماع الوزارى العادى لمنظمة «اوبك» لتحديد مستويات الانتاج للدول الاعضاء فى المنظمة خلال الربع الاخير من هذا العام المزمع عقده فى مدينة اوساكا اليابانية اليوم الخميس سيضع اوبك امام خيارات صعبة فى خضم الغموض الذى ينتاب اسواق النفط العالمية الحالية.


في صفقة بلغت 30 مليون دولار، جنرال إلكتريك تزود الكويت بمحركات جديدة لطائرات الهليكوبتر من طراز أباتشي

أعلنت شركة جنرال إلكتريك لمحركات الطائرات عن فوزها بعقد تبلغ قيمته 30 مليون دولار لتزويد الحكومة الكويتية بمحركات من طراز «تي 700-701 سي» لتشغيل أسطولها الجديد المكون من 16 طائرة هليكوبتر أباتشي من طراز «بوينج إيه إتش-64 دي» الهجومية.


في ختام مؤتمر الرؤساء المحليين لأعمالها الذي عقد بدبي، «شل» تدعو إلى حل سلمي نهائي للتوترات بالشرق الأوسط

أعرب مسئول رفيع المستوى في مجموعة شل النفطية العالمية أمس عن أمله بالتوصل الى حل سلمي نهائي للتوترات الحالية في منطقة الشرق الأوسط وان يطلع المجتمع الدولي بالاجراءات الكفيلة بتحقيق هذا الهدف بما يحقق الاستقرار.


بمشاركة وفود رفيعة المستوى، «موتيكسا الخريف 2002» ينطلق الأسبوع المقبل بدبي

تستضيف دبي الاسبوع المقبل معرض موتيكسا الخريف 2002، الذي يعد اهم حدث في الشرق الاوسط بقطاع الازياء التجاري والذي يرافقه ايضا معرض امبيانتي ارابيا المتخصص في الهدايا والتحف. والمعرضان اللذان يقامان في مركز دبي العالمي للمعارض والذي كان يعرف سابقا باسم مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 23-26 سبتمبر الحالي يمتدان العام الحالي على مساحة اكبر ويستقطبان مشاركة اوسع.


شملت التراث الشعبي والرقص والرسم وعروض الأزياء، فعاليات متنوعة لهيئة ترويج السياحة التايلندية في اكسبو الشارقة

تشارك هيئة ترويج السياحة التايلندية بمعرض تايلند 2002 وتقوم بعرض مجموعة فقرات من التراث الشعبي والفلكلور التايلندي والرقصات الغنية بالحركات الجميلة على أنغام الموسيقى والايقاعات العذبة بالاضافة إلى الرسم على الحرير وعروض حية للطبخ التايلندي الشهير والمساج التايلندي العريق بالاضافة إلى عروض للأزياء.


دبي تستهدف قطاعاً كبيراً من السياح الفرنسيين، دائرة السياحة تشارك في معرض توب ريسا للعام الثالث عشر على التوالي

للعام الثالث عشر على التوالي تشارك دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي بمعرض توب ريسا السياحي الذي يقام بمدينة دوفيل الفرنسية الذي يبدأ أعماله اليوم الخميس ويستمر ثلاثة أيام، يشارك ضمن جناح الدائرة 12 جهة سياحية من فنادق وشقق فندقية وشركات سياحية.


للاستئثار بحصة أكبر من سوق الـ 1.7 مليار دولار، صناعة التجميل العالمية تتنافس في معرض «جلف بيوتي 2002» الأسبوع المقبل

بعد ستة أعوام من النجاحات المنقطعة النظير، تحول معرض «جلف بيوتي» للعطور والتجميل والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الاسبوع المقبل، الى التظاهرة الاقتصادية الاقليمية الأبرز في مجاله والتي تظهر واقع أسواق المنطقة من هذه المنتجات والاهتمام الدولي الذي توليه أبرز الدول المنتجة للاستئثار بحصتها من سوق تقدر بحوالي 1.7 مليار دولار وتعد من أسرع الأسواق نمواً على الصعيد العالمي،


بعد دبي والشارقة وفي إطار تنشيط السياحة، وفد إعلامي أوكراني يزور رأس الخيمة ويشيد بالنهضة الاقتصادية للدولة

في اطار المساعي المبذولة للترويج لقطاع السياحة في دولة الامارات العربية المتحدة وصل الى رأس الخيمة مؤخراً وفد اعلامي أوكراني ضمت جولة له بمختلف امارات الدولة. واشاد الوفد الذي ضم 15 اعلاميا يمثلون مختلف وسائل الاعلام المقروءه والمرئية والمسموعة بالنهضة السياحية لدولة الامارات العربية.


تغطي 80% من قيمة العقار والحد الأدنى لدخل المستفيدين 8 آلاف درهم، بنك دبي الإسلامي يوسع نطاق خدمات التمويل العقاري للمواطنين والمقيمين

يعتزم بنك دبي الإسلامي تنويع وتوسيع نطاق خدماته التمويلية العقارية المقدمة لمواطني دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي وكذلك المقيمين الذين يستثمرون في السوق العقارية المحلية المزدهرة.


اختيار نظام الدرهم الالكتروني بين المشاريع المتميزة بالوطن العربي

اختارت المنظمة العربية للتنمية الادارية المنبثقة عن جامعة الدول العربية نظام الدرهم الألكتروني الذي طبقته دولة الامارات لدفع وتحصيل الرسوم الحكومية كواحد من المشاريع الناجحة والمتميزة في الوطن العربي.


17 شركة مساهمة أفصحت عن بياناتها نصف السنوية، 4 شركات لم تزود سوق أبوظبي للأوراق المالية ببياناتها لنصف العام

اصدر سوق أبوظبي للأوراق المالية أمس قائمة بأسماء الشركات المدرجة بالسوق التي التزمت بتزويد السوق بالتقارير المالية نصف السنوية عن النصف الأول من العام الحالي وقائمة بأسماء الشركات التي لم تقم بتزويد السوق بهذه البيانات.


سلطنة عمان تستضيف ندوة ادارة المحافظ الاستثمارية في المصارف العربية 23 سبتمبر

تستضيف سلطنة عمان في الثالث والعشرين من سبتمبر الجاري ندوة (إدارة المحافظ الاستثمارية في المصارف والمؤسسات المالية العربية) التي تنظمها غرفة تجارة وصناعة عمان بالتعاون مع اتحاد المصارف العربية و تستمر ثلاثة ايام بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين في قطاع المصارف واسواق المال الخبراء في شئون المصارف وادارة المحافظ الاستثمارية،


رئيس غرفة التجارة الدولية يجتمع إلى رئيس وزراء سوريا

اجتمع رئيس غرفة التجارة الدولية ريتشارد ماكورميك أمس مع رئيس وزراء سوريا محمد ميرو وبحث معه السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين غرف التجارة العربية وغرف التجارة الدولية. كما بحث الجانبان سبل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي واقامة الاستثمارات المشتركة ونتائج اجتماعات المنتدى للجان الوطنية العربية لغرفة التجارة الدولية الذي اختتم أعماله في دمشق أمس واهمية تفعيل العمل العربي المشترك والعربي مع مختلف دول العالم.


ميريل لينش تؤكد تحسن الاقتصاد العالمي العام المقبل

ذكر تقرير اصدرته ميريل لينش أمس أن المستثمرين استعادوا بعضا من ثقتهم بالاقتصاد العالمي وفقا لمسح اجرته ميريل لينش لمديري الاستثمار. وأشار التقرير الى أنه في الشهر الجاري صرح 48% من المديرين الذين بلغ عددهم 298 مديرا، انهم يتوقعون نموا اقتصاديا اكثر قوة مقابل 43% في الشهر الفائت. وبينما يتوقع عدد قليل جدا من المستثمرين المؤسساتيين أن تكون الأسواق قوية بمقدار كبير، فان الاكثرية تتكهن ببعض التحسن في السنة المقبلة.


ينطلق مع تذاكر «ديب بيربل» و«بلو»، «خط تذاكر فيزا» خدمة جديدة في الدولة من فيزا انترناشيونال

أعلنت فيزا انترناشيونال التي تعمل في مجال توفير أنظمة الدفع عن إطلاق خدمة «خط تذاكر فيزا»، وهي الخدمة الجديدة لشراء تذاكر الحفلات والأحداث المهمة في الدولة، من خلال توفير تذاكر الدخول إلى الحفلين الموسيقيين الغنائيين اللذين ستقدمهما فرقتا «ديب بيربل» و«بلو» الغربيتان الشهيرتان بتنظيم من «ميراج بروموشنز،


أنتجت بالمنطقة الحرة لجبل علي، تدشين أول سيارة لمكافحة الحرائق في حقول النفط

دشن سلطان أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أمس الأربعاء أول سيارة إطفاء لمكافحة النار في الحقول النفطية تنتجها شركة محلية في المنطقة الحرة لجبل علي، لتؤذن بافتتاح خط إنتاج صناعي جديد يدعم هذا القطاع الذي يعتبر من الأسس الرئيسية لتنمية الاقتصاد الوطني.


أبوظبي تستضيف ندوة فرص الاستثمار الصناعي بالدولة 3 نوفمبر المقبل

ضمن أسبوع الصناعة في أمارة أبوظبي، بدولة الامارات الذي ينعقد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفي اطار فعاليات برنامج فرص الاستثمار الصناعي الذي تضطلع به منظمة الخليج للاستشارات الصناعية،وبرعاية معالي الدكتور محمد خلفان بن خرباش وزير الدولة لشئون المالية والصناعة، تنعقد يوم 3 نوفمبر المقبل ندوة فرص الاستثمار الصناعي بأمارة أبوظبي بالدولة.


غرفة دبي تدعو إلى مراعاة إدخال منتجات المصانع الوطنية للسعودية معفاة من الجمارك

دعا عبدالرحمن غانم المطيوعي مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي الى مراعاة اعفاء منتجات المصانع الوطنية المقامة في المناطق الحرة في الامارات من الرسوم الجمركية لدى ادخالها الى المملكة العربية السعودية.


تكريم 4 موظفين بمؤسسة الموانيء والجمارك بدبي

كرمت مؤسسة الموانيء والجمارك والمنطقة الحرة بدبي اربعة موظفين من العاملين في سلطة موانيء دبي الذين انجزوا بنجاح دورة تدريبية في ادارة شئون الموانيء والملاحة في سنغافورة حيث حصلوا على دبلوم من جامعة سنغافورة الوطنية وسلطة ميناء سنغافورة.


وفد اقتصادي سويسري يزور الدولة اليوم

يصل الى البلاد اليوم وفد اقتصادى سويسرى برئاسة جاك دى واتيفيل مدير ادارة الشئون المالية والاقتصادية بوزارة الخارجية السويسرية لاجراء محادثات مع كبار المسئولين فى الدولة حول التعاون بين البلدين.


140 موظفاً في دورة تدريبية لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز

ينظم برنامج دبي للاداء الحكومي المتميز يوم 24 سبتمبر الحالي ندوة تدريبية بمبنى غرفة تجارة وصناعة دبي حول «مهارات التفكير الواضح» يقدمها المحاضر نبيل سجواني وتبحث الندوة مفهوم واهمية التفكير وكيف يمكن تطوير الذات والارتقاء بالاداء من خلال اجادة استعمال جميع انواع التفكير الايجابي لفتح آفاق الابداع للوصول إلى الحقائق وحل المشكلات،



الأولى| اقتصاد | محليات | سياسة | الرأي | كتب وترجمات | منوعات | فنون | رياضة |


جريدة البيان

حقوق الطبع محفوظة لمؤسسة البيان للطباعة والنشر

للإستفسارعن معلومةاضغط هنا


شعار البيان
الأولى
اقتصاد
محليات
سياسة
الرأي
كتب وترجمات
منوعات
فنون
رياضة